في أعقاب تقارير عن احتمال إنشاء منطقة عازلة على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، أكد عضو المجلس المركزي في حزب الله، نبيل قاووق، أن الحزب لن يسمح بأي مكسب إسرائيلي على حساب السيادة اللبنانية. ومن ناحية اخرى،اعتبرت مصادر سياسية معارضة لحزب الله ان "محاولات لشيطنة القرار 1701 ولتخوين المطالبين بتطبيقه، بدأت تظهر وتتخذ منحى أوسع في الآونة الاخيرة".


وقال قاووق إن "العدو الإسرائيلي يحاول أن يحقق مكاسب في هذه المرحلة على حساب السيادة اللبنانية، وهناك من يروّج للمطالب والأهداف الإسرائيلية من الداخل والخارج، فيطالبون بتعديل القرار 1701، وإنشاء منطقة عازلة على الحدود بهدف تطمين المستوطنين الذي يخافون العودة إلى مستوطناتهم بسبب وجود حزب الله على الحدود".

وأضاف قاووق أن "حزب الله لن يسمح بأي مكسب إسرائيلي وبأي ومعادلة إسرائيلية جديدة على حساب السيادة اللبنانية، لأن حق اللبنانيين هو في التواجد والتحرّك على أي شبر من أرضنا في الجنوب، وهذا يتصل بكل السيادة والكرامة الوطنية اللبنانية".

من جهتها، قالت مصادر سياسية معارضة لحزب الله إن "محاولات لشيطنة القرار 1701 ولتخوين المطالبين بتطبيقه، بدأت تظهر وتتخذ منحى أوسع في الآونة الاخيرة في الإعلام "المُمانع" وحتى لدى مسؤولي الحزب".

وشددت المصادر على ضرورة تطبيق القرار 1701 كما هو، والذي ينص على منع الوجود المسلح جنوبي الليطاني. وأشارت إلى أن حزب الله نفسه وافق على هذا القرار وانه ورد في البيانات الوزارية للحكومات المتعاقبة منذ العام 2006.

وتابعت المصادر أن الموفدين الدوليين الذين يزورون بيروت يشددون كلهم على تطبيق القرار 1701 كما هو، موضحة أن ايا منهم لم يتحدث عن تعديله او عن اقامة منطقة "عازلة" في الجنوب اللبناني.

وأكدت المصادر على ضرورة تقيد لبنان وكل الفصائل "المعنية" في الداخل، ببنود القرار 1701. وقالت المصادر إنه إذا كانت إسرائيل تخرقه، فذلك لا يبرر خرقه من قِبل لبنان او حزب الله.

ولفتت المصادر إلى أن "حزب الله" إذا كان ما عاد يريد القرار 1701، بصيغته الحالية، فعليه أن يعلن عن ذلك صراحة.


المصدر : الشفافية نيوز