رفع البنك المركزي الروسي أسعار الفائدة الرئيسية إلى 16%، في محاولة لاحتواء التضخم الذي يقترب من 8%. ويتوقع البنك أن ينمو الاقتصاد الروسي بنسبة 3% في عام 2023.


في خطوة تهدف إلى احتواء التضخم المتصاعد، رفع البنك المركزي الروسي أسعار الفائدة الرئيسية إلى 16%، في أعلى مستوى لها منذ عام 2000.

ويأتي هذا القرار بعد سلسلة من الزيادات التي بلغ مجموعها 850 نقطة أساس منذ يوليو الماضي، في محاولة للحد من ارتفاع الأسعار الذي بلغ 7.5% في نوفمبر الماضي.

وقال البنك المركزي الروسي إن "الضغوط التضخمية الحالية لا تزال مرتفعة، ويُتوقع أن يقترب التضخم السنوي لعام 2023 من الحد الأعلى لنطاق التوقعات الذي يتراوح بين 7.0 و7.5 بالمائة".

وتهدف زيادة أسعار الفائدة إلى استنزاف الطلب، من خلال جعل اقتراض الأموال أكثر تكلفة وتشجيع المستهلكين والشركات على الادخار وليس الإنفاق.

وأشار البنك المركزي الروسي إلى أن دورة تشديد السياسة النقدية تقترب الآن من الانتهاء، وذلك بعدما رفع أسعار الفائدة بمقدار 850 نقطة أساس منذ يوليو الماضي، بما في ذلك زيادة طارئة غير مقررة في أغسطس الماضي مع تراجع العملة المحلية عن مستوى 100 روبل مقابل الدولار.

وتوقع البنك المركزي الروسي أن ينمو الاقتصاد الروسي بنسبة 3% في عام 2023، مدفوعًا بالطلب المحلي مدفوعًا بارتفاع الإقراض والأجور.

وأكد البنك المركزي الروسي أن "المخاطر المؤيدة للتضخم على المدى المتوسط لا تزال كبيرة، وحذر من أن استقرار التضخم بالقرب من هدفه البالغ 4 بالمائة سيتطلب أسعار فائدة مرتفعة لفترة طويلة".


المصدر : الشفافية نيوز