في تطور خطير، أعلنت السلطات في الدنمارك وألمانيا وهولندا الخميس، اعتقال 7 أشخاص يشتبه في تخطيطهم لهجمات على مؤسسات يهودية في أوروبا.


أعلنت السلطات في الدنمارك وألمانيا وهولندا الخميس، اعتقال 7 أشخاص، من بينهم 4 يشتبه في أنهم أعضاء بحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)، للاشتباه في تخطيطهم لشن هجمات على مؤسسات يهودية بأوروبا.

وجرت الاعتقالات في الوقت الذي تواصل فيه إسرائيل هجومها لتدمير «حماس» في قطاع غزة. وبدأت الحرب بعد هجوم شنه مقاتلو الحركة عبر الحدود في 7 أكتوبر (تشرين الأول) على بلدات إسرائيلية.

وقال ممثلون من الادعاء الألماني في بيان، إن 3 من المشتبه بهم اعتقلوا في برلين وآخر في هولندا، وإنهم جميعاً أعضاء قدامى في «حماس»، ولهم صلات وثيقة بقيادة الجناح العسكري لها.

ونفى مسؤول في الحركة أن يكون للمعتقلين أي صلة بالجماعة. وقالت الشرطة إن 3 أشخاص اعتقلوا في الدنمارك سيتم توجيه تهم لهم بموجب البند الخاص بالإرهاب بالقانون الجنائي، وإنهم سيمثلون أمام القاضي في استجواب أولي. ولم يكن من الواضح ما إذا كانت هناك صلة بين الاعتقالات في الدنمارك، وتلك التي جرت في ألمانيا وهولندا.

وقال ممثلو الادعاء الألمان إن شرطة روتردام اعتقلت نزيه ر. حامل الجنسية الهولندية، بينما ألقت شرطة العاصمة الألمانية برلين القبض على عبد الحميد أ. وإبراهيم ر. المولودين في لبنان، وعلى محمد ب. حامل الجنسية المصرية.

وقال ممثلو الادعاء إن عبد الحميد كان مكلفاً من قبل قادة «حماس» في لبنان بالعثور على مصادر للأسلحة، وأضافوا أنه كان من المقرر نقل الأسلحة إلى برلين لتبقى جاهزة لهجمات إرهابية محتملة ضد المؤسسات اليهودية.

وفيما يتعلق بالاعتقالات في الدنمارك، قالت الشرطة إن المداهمات جاءت في أعقاب تحقيقات أجريت بالتعاون الوثيق مع شركاء في الخارج كشفت عن شبكة من الأشخاص يعدون لهجوم إرهابي.

وقالت الشرطة إنها ستكثف وجودها بالأماكن العامة في الأيام المقبلة، خصوصاً في كوبنهاغن وفي المناطق التي يسكنها اليهود. وقالت الجالية اليهودية في الدنمارك إنها اطلعت على المداهمات، ولكن ليس لديها أي علم بتهديدات فعلية لأهداف يهودية.


المصدر : الشفافية نيوز