عقد الاتحاد الأوروبي قمته الاخيرة في بروكسل، وقرر منح أوكرانيا ومولدوفا وضع المرشحين للانضمام إلى الاتحاد، وذلك بعد موافقة رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان على رفع الفيتو الذي كان يمنعه.


وجاء قرار الاتحاد الأوروبي بمثابة إشارة واضحة إلى روسيا بأن أوكرانيا لن تتخلى عن رغبتها في الانضمام إلى الاتحاد، وأن الاتحاد الأوروبي مصمم على دعم أوكرانيا في حربها ضد روسيا.

كان من المتوقع أن يواجه الاتحاد الأوروبي صعوبة في اتخاذ قرار بشأن منح أوكرانيا ومولدوفا وضع المرشحين للانضمام إلى الاتحاد، وذلك بسبب اعتراض رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان.

ويعتبر أوربان من أشد المؤيدين لروسيا في الاتحاد الأوروبي، وقد عارض بشدة العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على روسيا بسبب حربها ضد أوكرانيا.

ولكن يبدو أن أوربان قد غير موقفه في ضوء التطورات الميدانية في الحرب، حيث باتت روسيا تواجه صعوبات في تحقيق أهدافها العسكرية في أوكرانيا.

كما يبدو أن أوربان قد وجد نفسه في موقف صعب، حيث كان يواجه ضغوطًا من الاتحاد الأوروبي لرفع الفيتو، كما كان يواجه ضغوطًا داخلية من المعارضة في المجر.

وأخيرًا، قرر أوربان رفع الفيتو، وذلك بعد أن وافق الاتحاد الأوروبي على تقديم مساعدات مالية كبيرة للمجر.

 

يمثل قرار الاتحاد الأوروبي منح أوكرانيا ومولدوفا وضع المرشحين للانضمام إلى الاتحاد خطوة مهمة في مسار توسيع الاتحاد الأوروبي.

ويأتي القرار في وقت صعب بالنسبة لأوروبا، حيث تواجه الاتحاد تحديات كبيرة بسبب الحرب في أوكرانيا.

ولكن يبدو أن الاتحاد الأوروبي مصمم على دعم أوكرانيا في حربها ضد روسيا، كما يبدو أن الاتحاد مصمم على توسيع نفوذه في شرق أوروبا.


المصدر : الشفافية نيوز