أعلن الجيش الأمريكي، اليوم الجمعة، عن تدميره طائرات مسيّرة وصاروخين كروز مضادين للسفن تابعة لجماعة الحوثي في اليمن والبحر الأحمر، وذلك بعد رصدها وهي تُحاول استهداف سفن تجارية وسفن البحرية الأمريكية.


أوضحت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم" أن الضربات الجوية استهدفت 4 طائرات مسيّرة وصاروخين كروز كانت مُعدّة للانطلاق من مناطق سيطرة الحوثيين في اليمن باتجاه البحر الأحمر.

أضافت "سنتكوم" أن الجيش الأمريكي أسقط أيضًا 3 طائرات مسيّرة هجومية كانت تقترب من سفن تجارية في البحر الأحمر.

أكدت "رويترز" نقلاً عن "سنتكوم" أن الضربات نفذت يومي الخميس والجمعة، وأن السفن لم تُصب بأي أضرار.

تقرير استخباراتي يُحذّر من قدرات الحوثيين:

  • خلص تقرير داخلي لوزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" إلى أن ميليشيات الحوثي حافظت على قدراتها الهجومية، على الرغم من الضربات الجوية الأمريكية والبريطانية.
  • أشار التقرير، الذي أعدّته قيادة عمليات سلاح البحرية في "البنتاغون"، إلى قدرة الحوثيين على مهاجمة السفن الحربية والتجارية في البحر الأحمر وخليج عدن، وذلك على الرغم من الضربات الجوية المكثفة التي شنّتها كل من الولايات المتحدة وبريطانيا.
  • أوضح التقييم أن الحوثيين يملكون القدرة على عرقلة مسار الشحن التجاري الدولي في هذه المنطقة، خاصة بعد ظهور أسلحة نوعية لديهم، مثل الغواصة المسيرة الإيرانية الصنع التي تم رصدها مؤخرًا.
  • كشف التقييم، الذي بقي جزء منه سريًا، أن الحوثيين واصلوا هجماتهم طوال يومي السبت والأحد الماضيين دون انقطاع، وذلك على الرغم من شن سلاح الجو الأمريكي أكثر من 13 ضربة جوية ضد مخازن صواريخ وأسلحة وأنفاق يملكها التنظيم المدعوم من إيران.