كشفت وسائل الإعلام الإسرائيلية عن موافقت إسرائيل على الإفراج عن 700 أسير فلسطيني مقابل 40 محتجزا إسرائيليا. يأتي هذا التطور بعد كشف مصدر عربي مطلع عن اتفاق على فكرة إطلاق سراح 40 إسرائيلياً وهدنة لمدة 6 أسابيع.


وتقوم واشنطن بممارسة ضغوط واضحة على إسرائيل من خلال وزير خارجيتها لإحراز تقدم في المحادثات والوصول إلى صفقة خلال أيام. ويشير التقرير إلى وجود شبه اتفاق على عودة تدريجية إلى مناطق شمال القطاع بعد ضغوط أميركية بهذا الخصوص.

وقدمت الولايات المتحدة مقترحا خلال المفاوضات في الدوحة يقرب وجهات النظر بشأن عدد الأسرى الفلسطينيين المسجونين الذين يجب على إسرائيل إطلاق سراحهم. وشمل المقترح إطلاق سراح 40 محتجزا إسرائيليا من أصل 130 لدى حماس، مع وقف إطلاق النار لمدة 6 أسابيع.

من جهتها، قدمت حماس اقتراحا سابقا وصفته إسرائيل بغير الواقعي، يشمل إطلاق سراح ما بين 700 وألف سجين فلسطيني مقابل تحرير أسرى إسرائيليين من الإناث والقاصرين وكبار السن والمرضى.

وتتمسك الحركة الفلسطينية بعودة النازحين إلى الشمال فضلا عن وقف دائم لإطلاق النار، فيما يرفض الجانب الإسرائيلي هذا الأمر. كما طرحت حماس فكرة تخفيف شروط عودة السكان إلى شمال غزة.


المصدر : وكالات