في حدثٍ فلكيّ نادرٍ لن يتكرّر إلا بعد 20 عاماً، ستشهد الكرة الأرضية كسوفاً كلياً للشمس خلال شهر رمضان المبارك، وذلك يوم الإثنين الموافق 8 أبريل 2024.


وبحسب الخبراء، سيكون الكسوف كليًا للشمس وسيمتد على الأرض لمدة تصل إلى 5 ساعات و10 دقائق تقريباً، حيث سيظهر قمرنا الثاقب وكأنه يغطي الشمس بنسبة تقدر بـ 105.7%، مما يتيح للمشاهدين في بعض المناطق المحظوظة رؤية هذا المشهد الفلكي الرائع.

يمكن للمهتمين بالرصد الفلكي مشاهدة الكسوف الكلي في بعض المناطق مثل المكسيك، الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، بينما ستشهد مناطق أخرى مثل غرب أوروبا وأمريكا الجنوبية والمحيطين الهادي والأطلسي كسوفًا جزئيًا.

وفي سياق متصل، يُشير علماء الفلك إلى أن حدوث الكسوف الشمسي يتزامن عادة مع ولادة الهلال الجديد، ما يمثل لحظة مميزة في الفضاء السماوي ويشير إلى اقتراب نهاية شهر رمضان المبارك.

ومن الملاحظ أن هذا الكسوف الشمسي لن يكون مرئيًا في مصر، مما يزيد من قيمته كظاهرة فلكية نادرة ينتظرها العديد من العلماء وعشاق الفلك حول العالم.

إن كسوف الشمس، هذه الظاهرة الفلكية الساحرة، تعكس جمال وتنوع الكون، وتذكير بمدى روعة الخلق وتكامل الظواهر الطبيعية التي تحدث في سماءنا الخلابة.

 
 
 
 

المصدر : Transparency News