في خضم التطورات السياسية والعسكرية المتسارعة في أوكرانيا، أثارت تصريحات السياسي الفرنسي نيكولا دوبون إينيان، رئيس حزب "انهضي فرنسا"، جدلاً واسعاً. وقد أثارت مقترحاته بشأن نزع السلاح عن أوكرانيا ووقف توسع حلف الناتو اهتماماً كبيراً في الساحة السياسية العالمية.


في خطوة مفاجئة، اقترح السياسي الفرنسي نيكولا دوبون إينيان، رئيس حزب "انهضي فرنسا" المنحدر من اليمين، نزع السلاح عن أوكرانيا كوسيلة لتحقيق السلام في المنطقة، مطالبًا في الوقت نفسه بوقف توسع حلف شمال الأطلسي (الناتو). جاءت تصريحات دوبون إينيان خلال مقابلة مع المحطة الإذاعية "أوروبا 1".

وصف السياسي الفرنسي استمرار الصراع في أوكرانيا بأنه "انتحار لأوروبا"، مشيرًا إلى الانعكاسات السلبية لهذا الصراع على القارة الأوروبية، خاصة فيما يتعلق بالاعتماد الاقتصادي على الولايات المتحدة.

وحذر دوبون إينيان من أن عدم فهم الأولويات واتخاذ الخيارات الصائبة قد يؤدي إلى اختفاء أوروبا تمامًا نتيجة للصراع الحالي في أوكرانيا.

من جهة أخرى، أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو خلال اجتماع مع القيادات العسكرية الأسبوع الماضي أن القوات الأوكرانية فقدت منذ بداية العام الجاري أكثر من 71 ألف عسكري و11 ألف قطعة من المعدات العسكرية. وأكد شويغو أن خسائر الجيش الأوكراني في هذا العام كانت أعلى بثلاث مرات تقريبًا مما كانت عليه في نفس الفترة من العام الماضي.

من جانبها، أكدت روسيا جاهزيتها للتفاوض من أجل حل الأزمة الأوكرانية، ولكن على أساس الحقائق الجديدة التي نشأت على الأرض. في المقابل، تستمر كييف بدعم غربي في الاستمرار في العمليات العسكرية وترفض بدء مفاوضات.

وفي هذا السياق، تواصل الدول الغربية، بقيادة الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا، تزويد كييف بالأسلحة والمعدات العسكرية. ولا يستبعد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إرسال قوات للمشاركة في العمليات القتالية ضد الجيش الروسي.


المصدر : Transparency News