تثير التحديات الأمنية في الشرق الأوسط اهتمام الولايات المتحدة وإسرائيل على حد سواء، وتأتي في هذا السياق محادثات حول صفقة أسلحة بقيمة 18 مليار دولار بين البلدين. تسعى إسرائيل إلى تعزيز قدراتها العسكرية لمواجهة التهديدات الإقليمية، ويُعتبر طلب شراء 25 طائرة إف-15 جزءًا من هذا الجهد.


تنظر إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن في إمكانية إبرام صفقة أسلحة بقيمة 18 مليار دولار مع إسرائيل، حسب ما أفادت خمسة مصادر مطلعة لوكالة "رويترز". تشمل الصفقة عشرات الطائرات إف-15 وذخائر. يُذكر أن طلب إسرائيل لشراء 25 طائرة إف-15 يخضع لمراجعة منذ يناير 2023.

وفي زيارة لوزير الدفاع الإسرائيلي إلى واشنطن الأسبوع الماضي، تم التأكيد على ضرورة تسريع عملية تسليم الطائرات. ومن المقرر أن يتم تسليم الطائرات في عام 2029، بشرط أن يُرسل إخطار رسمي للكونغرس ويتمتع الاتفاق بالموافقة الفورية.

تهدف إسرائيل من خلال هذه الصفقة إلى تعزيز أسطولها الجوي لمواجهة التحديات الأمنية، بما في ذلك التهديدات من حركة حماس و"حزب الله" اللبناني وإيران. وتمت الموافقة على الصفقة من قبل رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأميركي.

تتضمن الحزمة المزمعة لإسرائيل 50 طائرة إف-15 بالإضافة إلى الذخائر وخدمات الدعم والتدريب والصيانة لعقدين قادمين. وقد عبرت إدارة بايدن عن دعمها لطلب إسرائيل في هذا الشأن.

يجب أن يتم إخطار الكونغرس بالصفقات الكبيرة لبيع الأسلحة للدول الأجنبية، ويحق للكونغرس منع المبيعات بناءً على انتهاكات حقوق الإنسان أو أسباب أخرى. تُجري الإدارة والكونغرس مداولات بشأن هذه الصفقة قبل إخطار الكونغرس رسميا.


المصدر : Transparency News