مع تصاعد أصوات الرفض من بعض الأطراف السياسية، يلوح في الأفق احتمال تأجيل الانتخابات البلدية والاختيارية في لبنان للمرة الثالثة على التوالي. فما هي أسباب هذا التأجيل؟ وما هي المواقف المختلفة حوله؟ وهل سيُقرّ البرلمان القانون؟


يتّجه البرلمان اللبناني نحو التمديد للمجالس البلدية والاختيارية للمرة الثالثة على التوالي، لأسباب مختلفة، منها تداعيات العدوان الإسرائيلي على لبنان، وعدم توفر الاعتمادات اللازمة، وعدم جاهزية القوى الأمنية.

لا توجد أي تحضيرات لإجراء الانتخابات البلدية، على عكس الانتخابات النيابية، بينما تعلن الأحزاب رفضها التأجيل وتدفع باتجاه إجراء الانتخابات مع استثناء بعض المناطق.

يُفترض أن تدعو وزارة الداخلية الهيئات الناخبة قبل 12 أبريل للمشاركة في الانتخابات، لكن رئيس لجنة الدفاع الوطني والداخلية والبلديات النائب جهاد الصمد أعلن عن توجّه لتأجيل الانتخابات بسبب العدوان الإسرائيلي.

يدعم "الثنائي الشيعي" (حزب الله وحركة أمل) التأجيل ويرفض استثناء أي منطقة من التأجيل. كما لم يعلن "التيار الوطني الحر" موقفه النهائي، لكنه كان قد شارك في جلسة التمديد العام الماضي.

القوات اللبنانية والكتائب اللبنانية يؤكدان على مواجهتهما للتمديد، بينما سبق أن قدّم "الكتائب" طعناً بالتمديد أمام المجلس الدستوري.


المصدر : Transparency News