في خطوة تأكيدية للتزامها بالسلام وضرورة تجنب عقلية الحرب الباردة، أعلن تشانغ يو شيا، نائب رئيس المجلس العسكري المركزي بالصين، عن موقف بلاده خلال مشاركته في الندوة البحرية الـ19 لغرب المحيط الهادئ.


في إطار التصريحات الدبلوماسية الأخيرة، أكد تشانغ يو شيا، نائب رئيس المجلس العسكري المركزي بالصين، على استمرار دعوة بلاده للسلام وضرورة التخلي عن عقلية الحرب الباردة، مشدداً على عدم تسامح الصين مع أي انتهاك لسيادتها الإقليمية. وجاءت تصريحاته خلال مشاركته في افتتاح الندوة البحرية الـ19 لغرب المحيط الهادئ، التي عُقدت في مدينة تشينغداو الصينية.

وخلال كلمته، أكد يو شيا على أهمية التخلي عن عقلية الحرب الباردة، وشدد على أن الصراعات الدولية لا تؤدي إلى منتصرين، معبراً عن رفض الصين لاستخدام القوة كوسيلة لحل النزاعات. وأشار إلى ضرورة أن تتحلى جميع الأطراف بالحكمة وضبط النفس في التعامل مع الصراعات الجارية في العالم.

تناول يو شيا أيضاً دور الندوة البحرية التاسعة عشرة لغرب المحيط الهادئ في مناقشة قضايا الأمن العالمي وتعزيز التعاون في مجال الأمن البحري وفقاً للقانون الدولي. وشدد على أهمية الحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة، ودعم الإدارة البحرية العالمية.

ومن الملاحظ أن الصين تعتبر هذه الندوة فرصة لتأكيد موقفها فيما يتعلق بالسلام والاستقرار الإقليمي والدولي، وتعزيز التعاون الدولي في مجال الأمن البحري. وتأتي هذه التصريحات في سياق العلاقات الدولية المتوترة والصراعات الجارية في عدة مناطق حول العالم.

يجدر بالذكر أن روسيا تشارك في هذه الندوة من خلال مشاركة القائد العام لسلاح البحرية الروسية ألكسندر مويسيف، بينما يشارك فيها 29 دولة، بما في ذلك روسيا، و7 دول أخرى بصفة مراقب.


المصدر : Transparency News