هبوط طائرة تابعة للخطوط الجوية الإثيوبية، تحمل على متنها عبارة "تل أبيب"، في مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت فجر اليوم الخميس، أثار موجة من الجدل في لبنان.


هبطت طائرة تابعة للخطوط الجوية الإثيوبية، تحمل على متنها عبارة "تل أبيب"، في مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت فجر اليوم الخميس، مما أثار جدلاً واسعاً في لبنان.

وحسب بيان صادر عن المديرية العامة للطيران المدني اللبنانية، فإنّ الطائرة، المسجّلة في إثيوبيا تحت الرقم ET-AXK، هبطت في بيروت في رحلة اعتيادية.

وأكّد البيان أنّ "جهاز أمن المطار أفاد بوجود عبارة "تل أبيب"، بحجم صغير، على جسم الطائرة وكان من الصعب جدًا رؤيتها عن بعد".

وبينت التحقيقات أنّ العبارة المذكورة تعود إلى أنّ الطائرة حديثة الشراء، وقد اعتادت الشركة الإثيوبية تدوين اسم المطار الذي تهبط فيه الطائرة للمرة الأولى على جسمها، وهو ما حصل مع هذه الطائرة.

وأوضحت الشركة الإثيوبية في بيان لاحق أنّها لم تنتبه إلى وجود العبارة قبل استقدام الطائرة إلى بيروت، وأنّها ستقوم بإزالتها فورًا.

من جانبها، طالبت المديرية العامة للطيران المدني اللبنانية الشركة الإثيوبية باتخاذ الإجراءات اللازمة للتأكد من عدم وجود أيّ شعار يتعلق بكيان إسرائيليّ على طائرات الشركة، قبل هبوطها في مطار بيروت.

وقد تمّ بالفعل إزالة العبارة من على جسم الطائرة قبل مغادرتها بيروت.

أثارت هذه الحادثة موجة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي في لبنان، حيث عبّر البعض عن استيائه من وجود عبارة "تل أبيب" على طائرة تهبط في مطار بيروت، فيما اعتبر آخرون أنّ الأمر لا يتعدّى كونه خطأ غير مقصود.


المصدر : Transparency News