أعلنت وزارة الصحة العامة، في بيان اليوم، عن اتخاذها خطوات فورية للتعامل مع حادثة تعرض عدد من المواطنين، أكثرهم من الأطفال، لخدوش من قبل كلب شارد في قضاء المتن، حيث ثبت لاحقاً إصابته بداء الكلب.


أكدت الوزارة، من خلال مصلحة الطب الوقائي، على ضرورة اتباع الإجراءات الوقائية الفورية من قبل جميع الأشخاص الذين تعرضوا للحيوان المصاب، وذلك من خلال التواصل مع مراكز مكافحة داء الكلب في المستشفيات الأقرب إلى المنطقة. كما قامت المصلحة بالتنسيق مع برنامج الترصد الوبائي لزيارة ميدانية للبلدة التي وقعت فيها الحادثة للتأكد من حصول جميع المعرضين للعلاج المناسب.

وأشار البيان إلى أن داء الكلب هو مرض فيروسي حيواني المنشأ ينتقل من الحيوان إلى الإنسان من خلال التعرض لعقر أو خدش من قبل حيوان مصاب. وشددت الوزارة على أهمية الوقاية من هذا المرض الخطير من خلال اتباع الإرشادات التالية:

  • تجنب الحيوانات (خاصة الشاردة والبرية) وابعاد الأطفال عنها.
  • الحرص على تلقيح الحيوانات الأليفة لدى طبيب بيطري والاحتفاظ بوثيقة التلقيح.
  • التوجه فوراً (خلال مهلة لا تتجاوز 24 ساعة) لأقرب مركز من مراكز مكافحة داء الكلب لتقييم الوضع الصحي وإعطاء العلاج المناسب في حال التعرض لعقر أو خدش من قبل حيوان.

ونبّهت الوزارة إلى خطورة داء الكلب، حيث تصل نسبة الوفاة الناتجة عنه إلى 100 في المئة، وحذرت من أن مشكلة الكلاب الشاردة تتطلب حلّاً جذرياً من قبل المعنيين لا يمكن تحقيقه من خلال جلب المزيد من اللقاحات والأمصال المضادة للمرض.

ودعت الوزارة كلا من الوزارات المعنية والمواطنين إلى تحمل مسؤولياتهم حرصاً على الأرواح وحفاظاً على الصحة العامة.


المصدر : Transparency News