رفض المكتب التربوي في "التيار الوطني الحر" بشدة اعتماد نظام المواد الاختيارية في الامتحانات الرسمية، معتبراً إياه "قراراً عشوائياً يهدد مستقبل الطلاب وقيمة الشهادة اللبنانية".


وأصدر المكتب بياناً شديد اللهجة، أكد فيه على "أنّ الشهادة الرسمية اللبنانية مرت بظروف صعبة جداً في السنوات الماضية أفقدتها بعضاً من قيمتها، وباتت غير معترف بها في بعض البلدان، ممّا اضطر الطالب اللبناني في بعض الجامعات العالمية لإجراء سنة إضافية لمعادلة شهادة الثانوية العامة اللبنانية".

واعتبر المكتب أنّ "اعتماد نهج المواد الاختيارية الاستثنائي بشكل متكرر يُحوّل الاستثناء إلى قاعدة، ويُضعف قيمة الشهادة من خلال توزيعها على مواد قليلة يُفرض على الطالب النجاح فيها جميعاً".

وشدد البيان على "أهمية المحافظة على الشهادة اللبنانية وعدم وضع مستقبل الطلاب رهينة لقرارات عشوائية تتغير قبل الامتحانات، ممّا يُسبب الضياع للطلاب وأهاليهم".

وطالب المكتب وزير التربية والتعليم العالي، الدكتور عباس الحلبي، "بالبتّ بالموضوع بطريقة علمية رافضين التدخلات التي حصلت في الآونة الأخيرة في هذا الموضوع وانهاء البلبلة الحاصلة مع المحافظة على قيمة الشهادة اللبنانية".

وختم المكتب التربوي بيانه، داعياً إلى "دراسة وضع المدارس المقفلة في الجنوب والنبطية بشكل علمي بالتشاور مع أهالي القرى الحدودية وإيجاد الحل المناسب لهم ولمستقبلهم".


المصدر : Transparency News