في خطوة تهدف إلى الحفاظ على سيادة واستقرار لبنان، قدّم رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميّل كتابًا إلى رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، يطالب فيه بتوضيحات حول الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين لبنان ومفوضية الاتحاد الأوروبي بشأن النازحين السوريين.


وأكد الجميّل على ضرورة إطلاع الرأي العام على حقيقة ما يجري، مطالبًا بالكشف بشكل دقيق وشفاف عن التفاصيل والخطوات التي ستتخذها الحكومة لمنع إدماج السوريين في لبنان وإعادتهم بشكل سريع إلى سوريا، خصوصاً في ظل توقف الأعمال العسكرية في أغلبية الأراضي السورية.

وأوضح الجميّل التناقض بين ما أعلنه رئيس الحكومة ميقاتي من رفض لبنان أن يصبح بديلاً للنازحين السوريين وبين ما أعلنته رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بشأن الدعم المالي والتدريب لإدارة الحدود، مشيرًا إلى أن الهدف الأساسي من الدعم الأوروبي هو ضمان عدم هجرة السوريين إلى أوروبا.

وختم الجميّل بدعوته إلى تبديد أي غموض أو لبس في هذا الملف الحساس، مؤكدًا أن واجبنا يحتم الحفاظ على سيادة الدولة اللبنانية ووحدة أراضيها وهوية شعبها في مواجهة أي مساعٍ قد تمس بتوازنها الديمغرافي أو تقوّض استقرارها على المدى الطويل.

 


المصدر : Transparency News