أطلق الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، تحذيرًا شديد اللهجة من أي احتمالية لاجتياح إسرائيلي لمدينة رفح في جنوب قطاع غزة. هذا التحذير يأتي في ظل تصاعد التوترات في المنطقة، ما يجعل التوصل إلى هدنة ضرورة حيوية، كما يدعو إلى ضرورة بذل جهود إضافية من قبل الأطراف المتصارعة لتجنب التصعيد العسكري.


حذّر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، من أنّ أي اجتياح إسرائيلي لمدينة رفح في جنوب قطاع غزة سيكون أمرًا "لا يُحتمل". وأشار إلى أنّ هذا الاجتياح سيكون له عواقب إنسانية مدمّرة وسيؤثر سلبًا على استقرار المنطقة.

وفي إشارة إلى أهمية التوصّل إلى هدنة، دعا غوتيريش الحكومة الإسرائيلية وحركة حماس إلى بذل جهود إضافية للتوصّل إلى اتفاق. وصرّح بأنّه لا يمكن تضييع هذه الفرصة المهمة.

من جهته، عبر مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك، عن استيائه من أوامر الإخلاء الصادرة لسكان شرق رفح، واعتبرها "غير إنسانية". وأكد أنّ تنفيذ عملية إخلاء جماعية بهذا الحجم بشكل آمن يبدو أمرًا مستحيلاً.

وفي سياق متصل، صرّح المتحدّث باسم غوتيريش، ستيفان دوجاريك، بأنّ أوامر الإخلاء ستزيد من معاناة المدنيين، وأنها تُعتبر غير قابلة للتنفيذ بشكل آمن.


المصدر : Transparency News