أظهرت دراسة حديثة أجراها باحثون من جامعات ديوك وبيركلي وتورنتو، أن ارتفاع درجات الحرارة قد يؤدي إلى انبعاث غاز سام من المواد المضادة للحرائق الموجودة داخل السيارات.


وتحتوي أجزاء من الديكورات الداخلية للعديد من السيارات على مواد كيميائية من مركبات الفوسفات العضوية، مثل الأدينوسين ثلاثي الفوسفات (TCIPP)، والتي تُستخدم أيضًا في تصنيع الرغوة الإسفنجية والأجهزة الإلكترونية والملابس.

ووجدت الدراسة أن الأدينوسين ثلاثي الفوسفات موجود في هواء 99٪ من السيارات التي تم اختبارها. وبينما تكون مستوياته في ظل الظروف العادية مشابهة لمستويات المنازل، تزداد تركيزات هذه المادة بشكل كبير مع ارتفاع درجات الحرارة، سواء داخل السيارة أو خارجها.

ويُعتقد أن وجود الأدينوسين ثلاثي الفوسفات في مقاعد السيارات يُعزّز من انبعاثه. وقد صنّفت وزارة الصحة الأمريكية هذه المادة كمسرطنة محتملة، حيث أظهرت الدراسات على الحيوانات أنها تسببت في أورام في الكبد والرحم.

نصائح للحد من التعرض للغاز السام:

  • التحكم في درجة حرارة السيارة: حافظ على برودة سيارتك قدر الإمكان، خاصة خلال الأيام الحارة. ركنها في الظل إن أمكن، واستخدام المظلات الشمسية لمنع أشعة الشمس المباشرة من اختراقها.
  • التهوية: افتح النوافذ عند تشغيل السيارة لضمان دخول الهواء النقي وتدفق التهوية.
  • شراء سيارات خالية من المواد الكيميائية الضارة: ابحث عن سيارات تستخدم مواد مضادة للحرائق لا تحتوي على الأدينوسين ثلاثي الفوسفات أو غيرها من المواد الكيميائية الضارة.
  • الحذر عند التعرض لفترات طويلة: إذا كنت تقضي الكثير من الوقت داخل سيارتك، خاصة خلال الطقس الحار، فكن على دراية بمخاطر التعرض للغازات السامة واتخذ الخطوات اللازمة للحد من تعرضك لها.

المصدر : Transparency News