أعلنت شركة الأدوية "أسترازينيكا" قرارها بسحب لقاحها Vaxzevria، المضاد لفيروس كورونا، من الأسواق العالمية بعد اكتشاف تأثير جانبي خطير، وذلك بعد عدة أشهر من طرحه في الأسواق.


بررت الشركة البريطانية السويدية هذا القرار بـ"أسباب تجارية"، مشيرة إلى أن اللقاح لم يعد يصنع أو يورد نظرًا لظهور لقاحات جديدة تتعامل مع النسخ الجديدة من الفيروس. جاء قرار الشركة ليدخل حيز التنفيذ بدءًا من 7 مايو 2024، وأصبح بعد ذلك غير قانوني استخدام اللقاح في الاتحاد الأوروبي، مع توقعات باتخاذ قرارات مماثلة في بريطانيا وبعض الدول الأخرى التي منحت تراخيص لاستخدام اللقاح.

وفي الأشهر الأخيرة، تم اكتشاف تأثير جانبي نادر للقاح، حيث يتسبب في ظهور جلطات دموية وانخفاض صفائح الدم، مما أثار مطالبات بتعويضات للمتضررين.

تجري حاليًا دعاوى قضائية جماعية ضد أسترازينيكا بسبب تأثيرات اللقاح، حيث اتهم البعض اللقاح بالتسبب في حالات وفاة وإصابات خطيرة.

وفي وثائق قدمتها الشركة للقضاء، اعترفت بأن اللقاح "قد يتسبب في بعض الحالات بتخثر الدم ومتلازمة قلة الصفائح الدموية".

على الرغم من هذه الادعاءات، تصر الشركة على أن قرار سحب اللقاح لا يتعلق بالدعاوى القضائية أو التأثيرات الصحية المذكورة، معبرة عن فخرها بالدور الذي لعبه اللقاح في مكافحة وباء كورونا، حيث أنقذ نحو 6.5 مليون شخص في السنة الأولى من استخدامه.

يشير البيان إلى أن ظهور النسخ المتحورة من الفيروس أدى إلى تطوير لقاحات جديدة، ما أدى إلى انخفاض الطلب على Vaxzevria، مما دفع الشركة لاتخاذ قرار سحبه.


المصدر : وكالات