مع مرور الوقت، تستمر مأساة العثور على مقابر جماعية في قطاع غزة، وآخر هذه الاكتشافات كان في مجمع الشفاء الطبي، حيث تم انتشال 49 جثة حتى الآن.


تمكّنت الطواقم الطبية في قطاع غزة من اكتشاف مقبرة جماعية جديدة داخل مجمع الشفاء الطبي، حيث تم انتشال 49 جثة حتى تاريخ هذا النص، وفقًا للإعلان الصادر عن مكتب الإعلام الحكومي في القطاع يوم الأربعاء. وأوضح المكتب أن عملية الانتشال لا تزال مستمرة في هذا السياق.

وبهذا الاكتشاف، يرتفع عدد المقابر الجماعية التي تم العثور عليها داخل المستشفيات في قطاع غزة إلى سبع مقابر، تتوزع بين مستشفى كمال عدوان، وثلاث مقابر في مجمع الشفاء الطبي، ومثلها في مجمع ناصر الطبي. وقد تم انتشال 520 جثة من هذه المقابر حتى الآن.

وفي أبريل الماضي، نفى الجيش الإسرائيلي ما يقوله الفلسطينيون بشأن وجود مقابر جماعية وإعدامات محتملة في مستشفى بغزة. وأكد أنه استخرج بالفعل جثثًا في محاولة للعثور على رهائن احتجزتهم حركة حماس في أكتوبر الماضي.

تجدر الإشارة إلى أنه لا تعريف محدد لمصطلح "مقبرة جماعية" في القانون الدولي، لكنه يُفهم عمومًا على أنه موقع دفن يحتوي على جثث عديدة، ويمكن أن يكون موقعًا حيويًا لرصد وتوثيق وقوع جرائم حرب محتملة.

وقد أثار اكتشاف مقابر جماعية في المستشفيات بقطاع غزة دعوات من مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان وآخرين لإجراء تحقيق دولي للوقوف على ملابسات الأمر.


المصدر : Transparency News