كشف تقرير جديد صادم أن منصة التواصل الاجتماعي فيسبوك قد قللت بشكل متعمد من الزيارات المحولة منها إلى المواقع الإخبارية الخارجية بنسبة كبيرة وصلت إلى 50% خلال العام الماضي.

ويُشير التقرير، الذي أصدرته مؤسستا Chartbeat و Similarweb، إلى تحليل حركة الزوار في حوالي 800 موقع إخباري، باستخدام بيانات تتبع من جهات خارجية لتقدير حجم الزيارات المحولة من فيسبوك.

وتُظهر البيانات تراجعًا ملحوظًا في الزيارات إلى المواقع الإخبارية الخارجية من فيسبوك، حيث انخفضت بنسبة 58% خلال السنوات الست الماضية، وبنسبة 50% خلال العام الماضي فقط.

وبينما كانت فيسبوك تُشكل حوالي 30% من إجمالي الزيارات إلى تلك المواقع في عام 2018، تراجعت حصتها إلى 7% فقط في الوقت الحالي.

ويُشير التقرير إلى أن المواقع الإخبارية الصغيرة تأثرت بشكل كبير بهذه التغييرات، حيث أصبحت تعتمد بشكل أقل على فيسبوك لجذب القراء.

وتعود هذه التطورات إلى سياسة فيسبوك الجديدة التي تُقلّل من ظهور المحتوى الإخباري في تطبيقاتها، حيث أنهت الشركة مشروع "فيسبوك نيوز" الذي كان يدعم ناشري الأخبار في ديسمبر الماضي.

كما أعلنت ميتا، الشركة الأم لفيسبوك، مؤخرًا عن سعيها لتقليل المحتوى السياسي بشكل خاص في منصاتها، بهدف تحسين تجربة المستخدمين وجعلهم أكثر تحكمًا في نوع المحتوى الذي يرونه.

ويُرجع مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لميتا، هذه التغييرات إلى رغبة المستخدمين في تجنب المحتوى السياسي والصراعات على منصات التواصل الاجتماعي.

وتسعى ميتا من خلال هذه الاستراتيجية إلى زيادة تفاعل المستخدمين مع المنصة، من خلال التركيز على أنواع أخرى من المحتوى، مثل المحتوى الترفيهي والمحتوى الشخصي.

وتُطبّق ميتا هذه السياسة أيضًا على منصاتها الأخرى مثل إنستاغرام وثردز، سعيًا لتحقيق تجربة متسقة عبر جميع خدماتها.


المصدر : Transparency News