يُعدّ سرطان الأمعاء من أخطر أنواع السرطان التي تُصيب الإنسان، حيث يُسبّب انقسامًا غير طبيعي للخلايا وانتشارها بشكلٍ لا يمكن السيطرة عليه، ممّا يُلحق الضرر بالأنسجة والأعضاء المجاورة. ولكن مع ازدياد الوعي الصحي، يُمكن اتّخاذ خطواتٍ وقائية فعّالة للحدّ من خطر الإصابة بهذا المرض القاتل، خاصةً مع تأكيد خبراء الصحة على أنّ النظام الغذائي يلعب دورًا هامًا في الوقاية من سرطان الأمعاء.


يُعدّ سرطان الأمعاء من أخطر أنواع السرطان التي تُصيب الإنسان، حيث يُسبّب انقسامًا غير طبيعي للخلايا وانتشارها بشكلٍ لا يمكن السيطرة عليه، ممّا يُلحق الضرر بالأنسجة والأعضاء المجاورة.

ولكن مع ازدياد الوعي الصحي، يُمكن اتّخاذ خطواتٍ وقائية فعّالة للحدّ من خطر الإصابة بهذا المرض القاتل، خاصةً مع تأكيد خبراء الصحة على أنّ النظام الغذائي يلعب دورًا هامًا في الوقاية من سرطان الأمعاء.

نصائح للوقاية من سرطان الأمعاء:

في هذا الصدد، قدم الدكتور ديف نيكولز، الطبيب العام التابع لهيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، 4 خطواتٍ أساسية يمكن اتّباعها لتقليل خطر الإصابة بسرطان الأمعاء، وهي:

1. اتّباع نظام غذائي متوازن:

يُؤكّد الدكتور نيكولز على أهمية اتّباع نظام غذائي متوازن غنيّ بالأطعمة الطازجة الكاملة، خاصةً من المصادر النباتية مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، مع شرب ما لا يقل عن لترين إلى 3 لترات من الماء يومياً وممارسة الرياضة بانتظام.

2. زيادة تناول الأطعمة المخمرة:

أشار نيكولز إلى أنّ البروبيوتيك، المُتوافرة بكثرة في الأطعمة المخمرة مثل الزبادي والزيتون الأخضر والجبن الطري والعجين المخمر، تُساهم في تحسين صحة الأمعاء وتُقلّل من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء.

3. تناول الكثير من الألياف:

يُنصح بتناول 30 غراماً من الألياف يومياً، والتي تتوفر بكثرة في الخبز الكامل والأرز البني والفواكه والخضروات والفاصوليا والشوفان، حيث تُساعد في تحسين الهضم وتعزيز صحة الأمعاء.

4. تجنّب الأطعمة الفائقة المعالجة:

يُؤكّد نيكولز على ضرورة الحدّ من تناول الأطعمة الفائقة المعالجة مثل رقائق البطاطا وحبوب الإفطار والنقانق والخبز المُنتج بكميات كبيرة، لما لها من تأثيرات سلبية على صحة الأمعاء وزيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

فوائد اتّباع هذه الخطوات:

لا تقتصر فوائد اتّباع هذه الخطوات على الوقاية من سرطان الأمعاء فقط، بل تُساهم أيضاً في تحسين صحة الأمعاء بشكلٍ عام، ممّا يُقلّل من مشاكل الإمساك والإسهال والانتفاخ والغازات، ويُعزّز الشعور بالشبع والحيوية.

أعراض سرطان الأمعاء:

من المهمّ الانتباه إلى بعض الأعراض الشائعة لسرطان الأمعاء، والتي تشمل:

  • تغيرات في البراز
  • الحاجة إلى التبرز أكثر أو أقل من المعتاد
  • وجود دم في البراز
  • ألم في البطن
  • كتلة في بطنك
  • الانتفاخ
  • فقدان الوزن دون سبب
  • الشعور بالتعب الشديد دون سبب

المصدر : Transparency News