واصلت أسعار الذهب ارتفاعها القياسي، مع تسجيل مستويات قياسية مرتفعة جديدة، مدفوعة بعمليات مضاربة واستمرار التوترات في الشرق الأوسط.


سجل الذهب في المعاملات الفورية ارتفاعًا بنسبة 0.3 في المئة إلى 2335.73 دولار للأوقية بحلول الساعة 06:46 بتوقيت غرينتش، بعد أن وصل إلى مستوى قياسي مرتفع عند 2353.79 دولار في وقت سابق من الجلسة. وزادت العقود الآجلة الأميركية للذهب بنسبة 0.4 في المئة إلى 2354.50 دولار.

وفي هذا السياق، أشار كايل رودا، محلل الأسواق المالية في "كابيتال دوت كوم"، إلى وجود مؤشرات على وجود قدر من الزخم في السوق، مشيرًا إلى التفاؤل المفرط بشأن التوقعات الخاصة بالذهب عند المستوى الحالي. وأضاف أن التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط قد تكون قوة دفع أخرى للذهب.

من جهة أخرى، تجاوز نمو الوظائف في الولايات المتحدة التوقعات في آذار، مما يشير إلى أن الاقتصاد الأميركي قد أنهى الربع الأول على أرض صلبة، وربما يؤخر إقدام مجلس الاحتياطي الاتحادي على خفض أسعار الفائدة المتوقع هذا العام.

وفي ضوء الطلب القوي وارتفاع مشتريات صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة، رفعت "يو.بي.إس" السعر المستهدف للذهب بنهاية العام إلى 2250 دولارًا للأوقية. ومن المتوقع أن تزيد صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة من حيازة الذهب بمجرد أن يبدأ مجلس الاحتياطي الاتحادي خفض أسعار الفائدة في منتصف العام تقريبًا.

وفيما يتعلق بالطلب على الذهب في الأسواق الدولية، ظل الطلب في الهند فاترًا الأسبوع الماضي بسبب الارتفاع الشديد في الأسعار المحلية، بينما ظلت الأسعار ثابتة في الصين، أكبر مستهلك للذهب.

وفيما يتعلق بالمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية بنسبة 1.1 في المئة إلى 27.77 دولار للأوقية، وزاد البلاتين بنسبة 0.1 في المئة إلى 927.78 دولار للأوقية، وزاد البلاديوم بنسبة 0.2 في المئة إلى 1001.76 دولار.


المصدر : وكالات