في تطورٍ مثيرٍ للانتباه في العلاقات الإقليمية، أثار وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، الجدل بنشر صورة على وسائل التواصل الاجتماعي، تظهر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بطريقة مسيئة.


في خطوة مثيرة للجدل، قام وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس بنشر صورة على منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، تصوّر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بطريقة مسيئة. وظهر أردوغان في الصورة وهو مستلقٍ على تخت، ويبدو وكأنه يفكر بتاج السلطنة.

وأرفق كاتس الصورة بتعليق ينتقد فيه سياسات أردوغان، معتبرًا أنه يسعى لإعادة بناء الإمبراطورية العثمانية، ويتهمه بمواصلة هجماته على إسرائيل وتشويه سمعتها. وأضاف كاتس: "يحلم أردوغان بإعادة تأسيس الإمبراطورية العثمانية ويواصل مهاجمة إسرائيل وتشويه سمعتها اليوم في منتدى القدس".

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الخطوة تأتي في سياق تصاعد التوترات بين إسرائيل وتركيا، حيث أدانت تصريحات أردوغان الأخيرة الهجومية ضد إسرائيل ودعمه لحركة حماس.

من جانبه، رد أردوغان على هذه الاتهامات خلال كلمة ألقاها في مؤتمر "برلمانيون لأجل القدس"، مؤكدًا استمرار تركيا في دعم حقوق الفلسطينيين واعتبار حركة حماس حركة تحرير وطنيّة.

وأضاف أردوغان أن الاحتلال الإسرائيلي يسعى لمحو هوية القدس القديمة وتصعيد المضايقات ضد حرمة المسجد الأقصى، مؤكدًا على أهمية الحفاظ على تاريخ المدينة المقدسة وثقافتها الإسلامية.

من جانبها، ردت الحكومة الإسرائيلية على تصريحات أردوغان، معتبرةً إياها مجرد محاولة لتضليل الرأي العام وتشويه سمعة إسرائيل. وأكدت على أن القدس عاصمة لإسرائيل وستظل كذلك، ورفضت أي تدخل أجنبي في شؤونها الداخلية.

من المتوقع أن تزيد هذه التوترات من حدة الصراع السياسي بين البلدين، وتعقيد العلاقات الإقليمية في الشرق الأوسط. وفي ظل تصاعد التوترات، يظل من المهم البحث عن حلول دبلوماسية تهدف إلى تهدئة الأوضاع وتجنب تصعيد المواجهات العسكرية.


المصدر : Transparency News