في تصريح مثير، طالبت جماعة الحوثي اليمنية بتخفيض صادرات النفط إلى الولايات المتحدة وأوروبا بنسبة 50%. واعتبرت الجماعة أن هذه الخطوة قد تمهد الطريق نحو وقف الحرب الإسرائيلية المستمرة في غزة منذ أكتوبر الماضي.


أدلى عضو المجلس السياسي الأعلى بالجماعة، محمد علي الحوثي، بهذه التصريحات خلال مقابلة تلفزيونية، حيث شدد على أن للعرب "أوراقاً كثيرة جداً" يمكن استخدامها لوقف الحرب في غزة.

وفي تحرك يظهر تصاعد الضغوط الإقليمية والدولية، طالب الحوثي "الأنظمة العربية والإسلامية" بتخفيض تصدير المشتقات النفطية إلى الغرب، معتبراً أن هذه الخطوة قد تكون فعالة في إيقاف التصعيد العسكري.

يأتي هذا التصريح في سياق تصاعد الأزمة الإنسانية في غزة، حيث شهدت المنطقة تدهوراً مستمراً منذ بداية الحرب الإسرائيلية، التي أدت إلى مقتل وجرح الآلاف من المدنيين، بينهم نساء وأطفال.

من جانبها، رفضت الولايات المتحدة مشروع قرار أطلقته الجزائر في مجلس الأمن الدولي لوقف إطلاق النار في غزة، مما أثار انتقادات دولية واسعة.

ومن الملاحظ أن الدعوة الحوثية تأتي في سياق جهود دولية لحل النزاع في اليمن، حيث أشار الحوثي إلى وجود اتفاق مبادئ مع السعودية، دون تفاصيل إضافية حول طبيعة هذا الاتفاق.


المصدر : وكالات