تتجه إسرائيل نحو تكثيف استعداداتها لمواجهة محتملة مع حزب الله، وفقًا لتقرير نشرته وكالة "بلومبيرغ"، في ظل تصاعد التوترات الإقليمية والتحديات الأمنية المتنامية.


وفقًا لتقرير وكالة "بلومبيرغ"، يعزز جيش الاحتلال الإسرائيلي استعداداته لمواجهة محتملة مع حزب الله، في ظل تصاعد التوترات في المنطقة والتطورات الجديدة في الصراع مع إيران وميليشياتها. وتشمل الاستعدادات تدابير عسكرية تشمل تدريبات إضافية للقوات البرية والبحرية والجوية في شمال إسرائيل.

وأفادت الوكالة بأن الجيش الإسرائيلي قد نقل إلى القادة المحليين في المنطقة معلومات عن العمليات المخطط لها بهدف تسريع استعداداتهم للتعامل مع أي سيناريو محتمل، وذلك من خلال توفير منشآت تخزين إضافية وتعزيز القدرات الدفاعية.

ويعتبر حزب الله، بحسب مسؤولين إسرائيليين، من أقوى الميليشيات في الشرق الأوسط، حيث يُقدر أن لديه نحو 150 ألف صاروخ وقذيفة، بما في ذلك بعضها ذات مدى طويل يمكن أن يصل إلى أي مكان في إسرائيل.

وفي حال اندلاع حرب شاملة، يُتوقع أن تشهد إسرائيل إطلاق نحو 5000 صاروخ يوميًا من لبنان، بالإضافة إلى عمليات هجومية من وكلاء إيرانيين في اليمن والعراق وسوريا.

وتشير الاستعدادات الإسرائيلية إلى تركيز على حماية البنية التحتية الحيوية، مثل محطات الطاقة وأنابيب المياه والموانئ والمطارات ومواقع الاتصالات، في ظل توقعات بمحاولات من حزب الله لضربها.

تستعد إسرائيل لهذا النوع من الصراع منذ أكثر من 15 عامًا، وقد أنشأت هيئة طوارئ وطنية للتنسيق بين الوزارات والسلطات المحلية للتصدي لأي هجوم مفاجئ، بالإضافة إلى وثيقة سرية تعرف باسم "البوصلة" تحدد استعدادات الدولة وخططها للتعامل مع الأزمات، وتشمل عمليات الإجلاء وتوفير الموارد اللازمة لمواجهة أي طارئ.


المصدر : Transparency News